:::ايد على ايد:::
:D ايدك فى ايدنا ايدك
حقق حلمك بايدك
وشوف هنبقى ايه
اهلا بيك انت نورتنا والله
:D

:: وهاتنور اكتر لو سجلت معانا ::

ولو انت مسجل :suspect: هاتنور بردو

اهلا بيك ف بيتك التانى

عيش حياتك

وخلى ايدينا ع ايدك
:::ايد على ايد:::


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

اهلا بكم ومرحبا فى ايد على ايد ما عليك الا انك تحلم وهتلاقى حلمك بين ايدك .هناك اقسام مخفيه ما عليك الا انك تشرفنا وتنورنا وتسجل معانا وخلى حلمك حقيقه .


رب أشرح لى صدرى و يسر لى أمرى , و أحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى.لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين..اللهم حبب الينا الايمان و زينه فى قلوبنا , و كره الينا الكفر و الفسوق و العصيان , و أجعلنا من الراشدين.اللهم أعنا على الموت وكربته ، والقبر وغمته والصراط وزلته ويوم القيامة وروعته..اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم . صلاة تنحل بها العقد وتنفرج بها الكرب وتُقضى بها الحوائج .صلاة تليق بمكانته عندك.


شاطر | 
 

 تجنب خطر الأسلحة النووية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chemist toufan
المدير
المدير
avatar

انثى عدد المساهمات : 3725
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
العمر : 29
الموقع : ايد على ايد
المزاج : متقلب

مُساهمةموضوع: تجنب خطر الأسلحة النووية   الخميس 04 مارس 2010, 7:02 am

تجنب خطر الأسلحة النووية :

1- في حالة عدم وجود مخبأ ، وكنت في العراء عليك بالامتداد أرضاً مع حماية الوجه بين اليدين وإغماض العينين حماية من الوهج الانفجاري ، وتغطية أجزاء الجسم مع تجنب الركض لأن في ذلك تعرض لمزيد من الخطر .

2- الالتجاء إلى أقرب حاجز أو ساتر سواء كان أحد المباني أو حفرة أو مجرى ، وإذا كنت في مبنى فعليك بالالتجاء إلى إحدى الزوايا بعيداً عن تساقط موجودات المبنى ، مع اتخاذ وضع القرفصاء .

3- يلاحظ أن المدة الزمنية لحدوث الوميض وظهور موجة العصف تعتبر قصيرة جداً ولا تتجاوز ثانية أو ثانيتين ، وقد يكون موقعك ممراً لحالات العصف ، مما يستدعي أخذ الحيطة والتصرف بسرعة متناهية.

4- الانتقال الفوري إلى مكان بعيد عن موقع الانفجار تتوفر فيه سبل الحماية مع ارتداء الملابس والأقنعة الخاصة بالحماية ,

5- إذا كنت في ملجأ وصل إليه الدمار نتيجة التفجير ، فيجب المغادرة باستخدام المخرج الرئيسي أو باب الطوارئ ، وإذا كنت في العراء وانتقلت إلى ملجأ أو مكان آمن ،فيلزم التخلص من الملابس الملوثة بالمواد المشعة .

6- إذا كنت في ملجأ آمن لم يصل إليه الدمار عليك البقاء فيه حتى تلقى تعليمات الدفاع المدني

7- أثناء الانتقال إلى الملجأ أو المكان الآمن ، فيجب تجنب التلوث وعدم تناول الأطعمة بالأكل أو الشرب ما لم تتأكد بأنها غير ملوثة مع الابتعاد عن لمس الأشياء الملوثة .

8- في كل الأحوال عند تهديد نووي واحتمال تعرض المنطقة للتلوث النووي ، يحسن بالسكان اتخاذ الترتيبات الآتية :
أ- تخزين مواد تكفي للإقامة لمدة أسبوع أو للفترة اللازمة للبقاء حتى يتم التطهير من التلوث الذري .
ب-توفير وسائل وقاية لك ولأفراد أسرتك .
ج- الاستماع إلى تعليمات الدفاع المدني مع الثبات وعدم الارتباك .
د- عند الانتقال من المنطقة الملوثة أو عبر المنطقة الملوثة إلى الملجأ تتخذ الترتيبات
التـاليـة:
- قبل دخول الملجأ يلزم التخلص من المواد الملوثة وإجراء التطهير الكامل .
- الاستفادة من وسائل الحماية المتيسرة لتغطية الفم والأنف والجسم .
- اختيار الطريق المناسب فقد تسلك منطقة محظورة أو ملوثة .
- قبل مغادرة المنزل إلى الملجأ يستحسن فصل الغاز والمياه والتيار الكهربي ومنع مرور التيارات الهوائية إلى المنزل كالمكيفات ومراوح الشفط التي قد تنقل التلوث إلى داخل المنزل



مشكلة الوقاية معقدة جداً حيث أنها ليست قاصرة على آثار الانفجارات في حد ذاتها ولكنها تشمل إلى جانبها مشاكل اقتصادية واجتماعية واعتبارات نفسية تؤثر على الروح المعنوية بالإضافة إلى صعوبة إيجاد وسيلة إنذار كافية عن الهجوم النووي وبالرغم من هذا هناك دعائم رئيسية للوقاية وهي :
1- الدعامة الأولى (المسافة) :
وهي الابتعاد عن مكان سقوط القنبلة ونطاق تدميرها مع نطاق الانفجار وهي التي دعت إلى التفكير في خطط الإخلاء خارج المناطق الحيوية ، وأصبحت من وسائل الدفاع المدني الفعالة في الوقاية .

2- الدعامة الثانية (التحصين) أو التدرع :
بمعنى إيجاد حاجز محصن يفصل بين الفرد والانفجار ، وهذا ما دعا إلى التفكير في إنشاء أماكن محصنه بدرجه كبيرة من المواد ( حديد ، أسمنت مسلح ) عرفت بالملاجئ النووية ويجب على الدفاع المدني أن يعمد في التحصيل إلى الاستفادة من الظروف الجغرافية



الوسائل التكميلية للوقاية من الأخطار النووية :
1- إنشاء محطات لكشف الإشعاع : ويتم توزيع هذه المحطات على أماكن متفرقة في الدولة بغرض كشف الإشعاع من الهواء على مستويات مختلفة ، وكذا كشف التربة والمياه . وتزود هذه المحطات بالأفراد المؤهلين مع توفير المعدات اللازمة لتسجيل التلوث .


2- فرق كشف التلوث الذري : وهي تتكون من أفراد مزودين بأجهزة فردية ينتشرون في المناطق المختلفة من المدينة لاكتشاف التلوث بها وحساب معدل الإشعاع وتزود بعض هذه الفرق بأجهزة خاصة أتوماتيكية داخل سيارة للكشف السريع عن منطقة ملوثة في أقصر وقت حيث يتولى الجهاز الموجود داخل السيارة تسجيل التلوث أثناء سيرها .وإذا وجد أن هناك منطقة ينزل إليها الأفراد وهم يرتدون الملابس الواقية ويضعون علامات عليها لمنع اقتراب الجمهور منها . ويعاون هذه الفرق معامل ذرية متحركة أو ثابتة لتحليل المواد ومعرفة نوع التلوث ودرجة خطورته .


3- مراكز إزالة التلوث (التطهير) : وهذه المراكز تنشئ بغرض إزالة تلوث الأفراد والمنشآت والطرق وتكون مزودة بالاختصاصيين والكيميائيات وكل ما يلزم لذلك .
أولاً :تطهير الملابس : ويتم ذلك على مرحلتين :-
المرحلة الأولى : تنظيفها بالفرشة وتعريضها للهواء الطلق .
المرحلة الثانية : تنظف بالفرشة وتنفض بالعصا لإزالة التراب الإشعاعي ثم تمسح بقطع قماش مبللة أو تغسل بالمياه مع مسح البقع بقطع قماش مبللة بالبنزين . ويجب أن تظل تحت الرقابة بعد التطهير حتى تتأكد من صلاحيتها ، وإذا ظهر أن الملابس لا زالت مشبعة بالإشعاعات يتمم إرسالها لمحطة خاصة لغسلها بالمياه الساخنة والصابون .

ثانياً :تطهير الأرض : عند تطهير الشوارع المرصوفة تزال الأتربة ثم تغسل الأرض بكمية كبيرة من المياه عدة مرات مع دفن الأتربة في أماكن مخصصة على عمق لا يقل عن متر أما الأرض غير المعبدة فتزال الطبقة العليا من الأتربة بسمك 3-4 سم ، أو يتم تغطيتها بأتربة أو رمال غير ملوثة بسمك 8-10 سم . ويتم تطهير الحدائق والميادين بغسل الأتربة المشعة التي تكون على الأشجار بتيار قوي من المياه ثم يجمع التراب من الطريق ويدفن تحت الأرض أو ينقل خارج المدينة .

ثالثاً : تطهير الأسطح الخارجية للمنشآت : تنظف الأسطح الخارجية بغسلها من المياه من الأعلى إلى أسفل أما الأماكن الداخلية فتمسح بفرش خاصة ، كما تستعمل آلات سحب الأتربة ، وبعد تطهير الأسقف والجدران تغسل الأرضيات بالمياه .

رابعاً: تطهير المأكولات :
- يجري تطهير المأكولات بطرق مختلفة تتوقف على طريقة تعبئة المأكولات ودرجة تلوثها
- الأطعمة الغير ملوثة في علب ملوثة تنقل إلى علب أو أوعية غير ملوثة .
- يغسل السطح الخارجي للصندوق أو العلبة الخارجية .
- الأطعمة مثل الحبوب على اختلاف أنواعها والسكر تنقل من أكياسها الملوثة إلى أكياس أخرى مبللة بالمياه وخالية من الأتربة التي يحتمل أن تكون مشعة .
- السوائل المحفوظة في زجاجات مقفلة تكون صالحة ، أما السوائل التي تسقط فيها بعض الأجسام الغريبة الملوثة وتكون غير مغطاة يجب الحذر منها .

خامساً: الأفراد :وهم الذين تعرضوا لإشعاعات أو من العاملين في عمليات التطهير من الدفاع المدني :
- تغيير الملابس وأخذ حمام بالماء الساخن والصابون .
- علاج الحروق وتطهير الملابس الملوثة .
- الراحة التامة مع شرب سوائل أو استعمال سائل للقيئ للذين ابتلعوا مواد مشعة .
- التغذية بحقن الجلوكوز .
- علاج ومراقبة له مع نقل دم للأفراد المصابين .
- الأجزاء المكشوفة من الجسم والتي عليها بقايا تلوث تمسح بقطع قماش مبللة بالماء ثم تجري عملية الغسيل بالماء الساخن والصابون .
- مرض الإشعاع لا ينتقل باللمس ولا بالعدوى .


4- التخلص من الفضلات المشعة :
إن النفايات المشعة تنقسم إلى ثلاثة أقسام :
أ‌- مستوي عالي الإشعاع : والنفايات من هذا النوع تعاد إلى الجهة المصدرة وذلك باتباع الإجراءات الوقائية في هذا الشأن .
ب- مستوي متوسط الإشعاع : والنفايات من هذا النوع يمكن الاحتفاظ بها في أماكن تخزين خاصة حتى تصل إلى المستوى الضعيف وبالتالي يمكن دفنها .
ج-أن الطريقة المستعملة في التخلص من النفايات هو وضعها في أوعية تتحمل الحريق والعوامل الجوية ولا تسمح بتسرب النفايات لخارجها والدفن يفضل حالياً فوق الأرض .
* الشروط العامة لمكان دفن النفايات المشعة :
أن يكون بعيداً عن حزام الزلازل .
أن يكون بعيداً عن المياه الجوفية .
أن تكون التربة صلبة وليست هشه .
أن يكون بعيداً عن مناطق الكثبان الرملية المتحركة .
أن يكون بعيداً عن التجمعات البشرية .
تكون فوق الريح بالنسبة للمناطق السكنية .



وللموضوع بقيه













بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
{كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ }

صَدَقَ اللّهُ الْعَظِيمِ - آل عمران110




شجاني حبها حتى بكيت
وفوق الدنيا مهرولاُ مشيت
في قلبي لها شوقاُ بنيت
فقالت : هل سعيت لكي تراني ؟
فقلت : أنا لغيرك ما سعيت
لأنك ( يا جنة الفردوس) أغلى ما تمنيت



>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>

http://www.tvquran.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ed3laed.yoo7.com/
 
تجنب خطر الأسلحة النووية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
:::ايد على ايد::: :: التعلـــــــــــــــــــــــــيم :: الاشعـــــــــــاع-
انتقل الى: