:::ايد على ايد:::
:D ايدك فى ايدنا ايدك
حقق حلمك بايدك
وشوف هنبقى ايه
اهلا بيك انت نورتنا والله
:D

:: وهاتنور اكتر لو سجلت معانا ::

ولو انت مسجل :suspect: هاتنور بردو

اهلا بيك ف بيتك التانى

عيش حياتك

وخلى ايدينا ع ايدك
:::ايد على ايد:::


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

اهلا بكم ومرحبا فى ايد على ايد ما عليك الا انك تحلم وهتلاقى حلمك بين ايدك .هناك اقسام مخفيه ما عليك الا انك تشرفنا وتنورنا وتسجل معانا وخلى حلمك حقيقه .


رب أشرح لى صدرى و يسر لى أمرى , و أحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى.لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين..اللهم حبب الينا الايمان و زينه فى قلوبنا , و كره الينا الكفر و الفسوق و العصيان , و أجعلنا من الراشدين.اللهم أعنا على الموت وكربته ، والقبر وغمته والصراط وزلته ويوم القيامة وروعته..اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم . صلاة تنحل بها العقد وتنفرج بها الكرب وتُقضى بها الحوائج .صلاة تليق بمكانته عندك.


شاطر | 
 

 تخصيب اليورانيوم.. تحويل الكعكة الصفراء إلى غاز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chemist toufan
المدير
المدير
avatar

انثى عدد المساهمات : 3725
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
العمر : 29
الموقع : ايد على ايد
المزاج : متقلب

مُساهمةموضوع: تخصيب اليورانيوم.. تحويل الكعكة الصفراء إلى غاز   الثلاثاء 22 يونيو 2010, 10:59 pm


لتوليد الكهرباء أو صنع سلاح نووي

"تخصيب اليورانيوم".. تحويل الكعكة الصفراء إلى غاز





قلق دولي إزاء إعلان إيران عن خطط لبناء 10 منشآت جديدة لتخصيب اليورانيوم في توسيع كبير لبرنامجها النووي، مبدية تحديها الواضح بعد أن انتقدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية طهران لقيامها ببناء محطة مماثلة سرا، فماذا يعني "تخصيب اليورانيوم"؟


U-235


خام اليورانيوم

"التخصيب" هو عملية ترمي لزيادة نسبة اليورانيوم 235 وهو النظير القابل للانشطار في خام اليورانيوم - ويرمز إليه بالحرف اللاتيني U - ليصبح صالحا للاستخدام كوقود نووي أو في صنع القلب المضغوط المتفجر في الأسلحة النووية.

اليورانيوم يوجد في الطبيعة في صور متنوعة، لكن صورة واحدة فحسب وهي اليورانيوم 235 هي التي يمكن استخدامها بعد تهيئتها في توليد الكهرباء أو صنع الأسلحة.

ويمثل العدد في اليورانيوم المعروف بـ"U-235" كتلته الذرية، وهو لا يوجد إلا في حوالي 0.7% من الخام المستخرج، أما النظير الغالب في الخام المستخرج فهو اليورانيوم "U-238" وكتلته الذرية أكبر بعض الشيء.

ولتوليد الكهرباء، يتعين زيادة تركيز اليورانيوم 235 إلى ما بين 3% و5%. أما لصنع سلاح نووي، فينبغي زيادة نسبة تركيزه إلى مستويات أعلى من 80%.



التكنولوجيا

تحتاج أكثر وسيلتين للإنتاج انتشارا تحويل خام اليورانيوم المعروف باسم "الكعكة الصفراء" إلى غاز يسمى سادس فلوريد اليورانيوم "UF-6" قبل التخصيب.

وعندما يضخ اليورانيوم في صورته الغازية عبر حاجز منفذ تجتاز ذرات اليورانيوم 235 الأخف وزنا الحاجز بسرعة أكبر من ذرت اليورانيوم 238 الأثقل وزنا. والأمر هنا يشبه حبات الرمل الأصغر التي تمر من غربال أسرع من الحبات الأكبر.

ويتعين تكرار هذه العملية 1400 مرة للحصول على اليورانيوم 235 بنسبة تركيز 3% من سادس فلوريد اليورانيوم.

الطرد المركزي


يضخ غاز اليورانيوم في اسطوانة تدور أسرع من الصوت

تستغل هذه الطريقة - مثلها مثل طريقة النفاذ - الاختلاف الطفيف في الكتلة بين نظيري اليورانيوم 235 و238.

ويضخ اليورانيوم في صورته الغازية في اسطوانة تدور بسرعات أعلى من سرعة الصوت، فتدفع الذرات الأثقل - اليورانيوم 238 - نحو الخارج فتتراكم على جدار الاسطوانة، في حين تتجمع الذرات الأخف - اليورانيوم 235 - حول المركز. ثم يجمع اليورانيوم 235 المخصب وتعاد العملية عدة مرات لزيادة تركيزه.

ويلزم حوالي 1500 جهاز للطرد المركزي تدور بلا توقف لشهور لصنع 20 كيلوجراما من اليورانيوم عالي التخصيب المطلوب لرأس نووية بدائية واحدة.














بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
{كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ }

صَدَقَ اللّهُ الْعَظِيمِ - آل عمران110




شجاني حبها حتى بكيت
وفوق الدنيا مهرولاُ مشيت
في قلبي لها شوقاُ بنيت
فقالت : هل سعيت لكي تراني ؟
فقلت : أنا لغيرك ما سعيت
لأنك ( يا جنة الفردوس) أغلى ما تمنيت



>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>

http://www.tvquran.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ed3laed.yoo7.com/
 
تخصيب اليورانيوم.. تحويل الكعكة الصفراء إلى غاز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
:::ايد على ايد::: :: التعلـــــــــــــــــــــــــيم :: الاشعـــــــــــاع-
انتقل الى: